لايف ستايل /علوم وتكنولوجيا
بات الدفع عبر الإنترنت عملاً عاديّاً، لكن لا بدّ من بعض النصائح العملية لشراءٍ آمن. وفق ما يشير موقع CNET الفرنسي، إليك أبرز 9 نصائح لا بدّ من اتباعها:

ـ لا تشترِ من أيّ متجر:

أهمية الخطوة الأولى اختيار المتجر المناسب الذي يعدّ أهلاً للثقة. تأكّد من أن المراجع العامّة وشروط البيع متوفرة؛ العنوان الفعليّ للشركة، مع ضرورة الإشارة بوضوح إلى وسيلة الاتصال (الهاتف، البريد الإلكتروني).

ـ رمز البطاقة:

أدخل رقم بطاقة الائتمان على صفحة آمنة خاصّة (لا بد أن تكون مشفرة) لمنع طرف ثالث من اعتراضها. الصفحات المقرصنة يمكن معرفتها بسهولة لأنها تستخدم رمز http بدلاً من https. يمكنك أيضاً تفعيل خدمة VPN الخاصة بك إذا لم يسبق لك الاشتراك في خدمة من هذا القبيل.

ـ استخدام طريقة دفع بديلة:

تقدّم مواقع التسوّق على الإنترنت في بعض الأحيان وسيلة بديلة للدفع من خلال بطاقة الائتمان. يقترح البعض، على سبيل المثال، الدفع عن طريق باي بال. ومع ذلك، فإنه يجب عند فتح حساب باي بال، تقديم رقم بطاقة الائتمان الخاصّة بك أو حسابك.

ـ فعّل 3D secure:

تقدم الوكالات المصرفية حلولاً أمنية مثل 3D secure؛ بروتوكول آمن للدفع عبر الإنترنت.

ـ استخدم البطاقة المدفوعة مسبقاً:

إذا لم تكن تملك حساباً أو بطاقة مصرفية، فمن الممكن الحصول على بطاقة الائتمان المدفوعة مسبقاً. هذه البطاقات يمكن أن تستخدم أيضاً للدفع في المتاجر.

ـ استخدم بطاقة افتراضية أو بطاقة إلكترونية:

هي كما البطاقة المدفوعة مسبقاً، وتقدّم بطاقات افتراضية أو بطاقات البريد الإلكتروني، وهي خدمة متوفرة في بعض البنوك حول العالم منها الفرنسية. إنها تسمح لك بابتكار أرقام بطاقات افتراضية لمبلغ معيّن أو مع كل دفعة.

ـ راقب حسابك:

إذا قرّرت اختيار الدفع مع بطاقة رقم حقيقي، يجب عليك التأكد من أنّ الكمّية المصروفة تتوافق والمبلغ المجتزأ من حسابك.

ـ لا تحفّظ معلوماتك:

بعض المواقع أحياناً تقدم ميزة "تذكر"، وهي تعني تذكّر معلومات الدفع الخاصّة بك لراحتك خلال مشترياتك المقبلة. ألغِ التحديد لتجنّب ترك أرقام البطاقات في قواعد بيانات التجّار.

ـ لا تخطئ:

قبل مرحلة دفع سعر المنتج، ادرس بعناية الموقع والوقت وغيرهما من شروط الضمانات والخدمات لتجنّب الأخطاء.
أخبار ذات صلة
  • 2017-07-21 .

  • 2017-03-05 .

  • 2017-02-13 .

  • 2017-02-08 .